المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما يتعلق بالفاروا فى سؤال و جواب



حسام
01-07-2010, 09:51 AM
كل ما يتعلق بالفاروا فى سؤال و جواب
حسام فرج ابراهيم ابوشعره
مدرس مساعد بكلية الزراعة - بدمنهور- جامعة الاسكندرية - مصر
entomology_20802000@yahoo.com

مـقــدمــة:

الفاروا، كلمه اصبح جميع النحالين و المختصين فى مجال النحل يعرفونها و يعرفون مدى الضرر التى تحدثه لطوائف النحل فعلى الرغم من صغر حجم الفاروا الا انه مشكله عالميه لتربيه نحل العسل. سوف استعرض فى هذا المقال اسئله و اجابات عن اهم مايدور فى ذهن الباحث و النحال عن الفاروا.

ما هو الاسم العلمى للفاروا؟

الاسم العلمى السابق هو (Varroa jacobsoni ) و الاسم العلمى الحالى (Varroa destructor ). و قد اكتشف سنه 1904م بواسطه العالم جاكبسون فى جزيره جاوا بأندونيسسا و قد وجد على عائله الاصلى (نحل العسل الاسيوى) و فى سنه 1963 م تم وصف الحلم لاول مره على نحل العسل العالمى.

لماذا سمى الفاروا بهذا الاسم؟

الفاروا هو اسم سياسى ايطالى (Marcus Terentius Varro Lucullus ) وكان من اكثر السياسين انشغالا فى روما القديمه و كان يتدخل فى كل شى و ذلك مثل طفيل الفاروا الذى يتدخل فى دورة حياه النحل و لا يفارق الشغالات و لا الذكور المصابه و يمتص دمائها و من هنا جاء اسم الفاروا لتشابه مع ذلك السياسى الشهير الذى يتدخل فى كل شى.

هل للفاروا سلالات و كيف اتعرف عليها؟

فى البدايه علينا ان نعرف ما هى السلاله ، السلاله هى مجموعه من الافراع التابعه لنفس النوع و لنسلها القدره على التلقيح و الاخصاب، اذا ما هو النوع ، النوع هو مجموعه من الافراد التابعه لنفس الجنس و يكون نسلها خصب، اذا ما هو الجنس ، الجنس هو مجموعه من الافراد التى تقسم الى عدد من الانواع و يكون ناتج التهجين بين الانواع يعطى نسل عقيم. للفاروا عدد من الطرز الوراثيه المختلفه و التفرقه بينها لا تتم الا بواسطه الطرق الوراثيه و تحليل ال (PCR) .

هل يمكن استخدام الطرق المورفولوجيه فى الفصل بين سلالات الفاروا؟

لا يمكن استخدام الطرق المورفولوجيه لان اساس الاختلاف بين طرز الفاروا هو اساس وراثى بحت، و كذلك لا يمكن استخدام الطرق المورفولوجيه للفصل بين الفاروا المقاوم و غير القاوم لفعل المبيدات الاكاروسيه.

ما هى دورة حياه الفاروا؟

تعرف دورة الحياه بانها الفتره من طور البيضه و حتى الوصول الى الحيوان الكامل . وتستغرق هذه المده حوالى 7.5 الى 8 يوم فى حاله الانثى و 5.5 الى 6 يوم فى حاله ذكر الفاروا هذا و تبدء الانثى فى وضع البيض بعد 2.5 يوم من تغطيه العين السداسيه و يدخل الحلم الى العيون السداسيه التى بها يرقه عمر 5 ايام و للفاروا معدل تكاثر منخفض و عادتا اول بيضه ينتج عنها انثى و الثانيه ينج عنها ذكر. و تمر دورة الحياه بطور (البيضه – يرقه – حوريه – حيوان كامل). و يحتوى جسم الانثى على 14 كروموسوم و هى ناتجه من بيضه مخصبه اما الذكر على 7 كروموسومات وينتج من بيضه غير مخصبه.

كيف ينتشر الطفيل من طائفه لاخرى؟

ممارسه النحاله بشكلها التجارى هى السبب الرئيسى فى انتشار الفاروا بين الطوائف فادائما ما يسعى الانسان الى ما هو ذو انتاج عالى دون النظر الى ما قد يحدث من خلل بيئى . فنجد ان الفاروا قد انتقل من عائله الاصلى (نحل العسل الهندى)الى نحل العسل العالمى ليجد بيئه صالحه لتكاثره و انتشاره و تزايد عدده و الذى ضمن بقائه و انتشاره على نحل العسل العالمى هو:

1- ممارسه النحاله المتناقله و التى قد تودى الى نقل المرض من الطوائف المصابه الى السليمه.

2- بعض العمليات النحليه مثل الضم و نقل البراويز من طائفه لاخرى.

3- عدم الاهتمام بنظافه اجزاء الخليه و تجديد البراويز الشمعيه اول باولا.

4- قرب الخلايا من بعضها البعض مما قد يودى لحدوث توهان للنحل وخول نحل مصاب الى خليه سليمه.

5- ادوات النحال و فحصه لخليه تلو الاخرى ربما يكون سبب فى نقل الفاروا.

6- اثناء القيام بفرز العسل و عند اعاده وضع البراويز الشمعيه يحدث توزيع عشوائى قد يترتب عليه عدوى المنحل بالكامل خاصه اذا كان قطف العسل جائر حيث تجمع كافه البراويز (سواء حضنه اوعسل) ليجمع ما بها من عسل ثم يعاد وضع البراويز شكل عشوائى الى الطوائف.

7- الاحتكاك بين الشغالات وبعضها البعض عامل مهم فى نشر العدوى.

8- النحل السارح و خاصه اذا كان هناك تنافس على مساحه محدوده من المرعى فيحدث احتكاك بين الشغالات و بعضها او يحدث انتقال للفاروا عن طريق زياره الشغاله لازهار سبق زيارتها بواسطه شغاله حامله للطفيل.

9- اثناء برامج تربيه النحل و التهجين بين السلالات مع عدم وجود احتياطات كافيه.

10- سلوك بعض السلالات مثل السرقه و التوهان وغيرها مما قد يعرض الطوائف السليمه للاصابه بالفاروا.

11- قد يكون للطيور المهاجره مثل الفاروا و الدبابير و غيرها من اعداء النل دور فى نشر المرض.

12- شراء طرود مصابه او استيراد و تصدير الطرود المصابه.

13- التطريد الطبيعى للنحل من اهم اسباب انتشار المرض.

ما هى الاضرار التى يحدثها الفاروا لنحل العسل؟

1- اليرقات و العذارى المصابه تكون اقل فى الوزن من تلك غير المصابه كنتيجه لامتصاص الفاروا لدمائها.

2- اليرقات و العذارى المصابه اكثر عرضه للاصابه بالامراض البكتيريه و الفطريه و الفيروسيه عن غيرها.

3- فى بعض سلالات النحل قد يقوم النحل بابعاد اليرقات المصابه من الطائفه.

4- بيشاهد على اليرقات و العذارى المصابه بقع باهته او بنيه غامقه و هى اطوار الطفيل و خاصه على حضنه الذكور.

5- يشاهد ايضا تواجد عيون سداسيه بها حضنه كبيره السن غير مغطاه .

6- عند خروج الحشرات الكامله من العيون السداسيه تكون اقل حيويه و نشاط من تلك غير المصابه.

7- الحشرات الكامله اقل فى الوزن.

8- الحشرات الناتجه تكون مشوهه (تشوه الاجنحه و الارجل و الحلقات البطنيه)و ربما تكون مصابه بشلل.

9- تواجد الحيوان الكامل للفاروا على جسم الحشرات الناتجه و هو بلون بنى لامع و بحجم رأس الدبوس.

10- قد تقوم بعض الطوائف بسلوك التنظيف و ذلك بمحاوله اسقاط الفاروا الملتصق بجسم النحل المصاب.

11- الافراد المصابه تشاهد زاحفه على قاع الخليه و قصر عمرها و ضعف قوة الطائفه.

12- يقل نشاط السروح فى الطوائف المصابه و تتأثر القدره على الطيران فى النحل المصاب.

13- الافراد المصابه تفقد حوالى 0.1% من وزنها كل ساعتين نتيجه لامتصاص دمها.

14- مع اشتداد الاصابه قد تنتهى الطائفه بالكامل.

15- الفاروا له دور فى نشر الامراض الفيروسيه و البكتيريه فى الطوائف المصابه و يقلل من قوه الطائفه و اذا اهمل النحال المكافحه سوف ينتشر الضرر و تضعف الطوائف.

16- يخفض الحيوانات المنويه لذكور النحل المصابه بحوالى 50%.

ما هى طرق مكافحه الفاروا و ما هى اشهر المبيدات المستخدمه فى المكافحه؟

هناك العديد من طرق المكافحه و سنوضحها فى الاتى:

- المكافحه الحيويه: لم تتوافر معلومات بشكل كبير عن تواجد اعداء حيويه للفاروا مثل الاكاروسات المفترسه او غيرها كما وان صلابه جسم الفاروا و كبر حجمه عامل قوى فى عدم تواجد اعداء حيويه له.

- المكافحه الميكانيكيه: و قد تستخدم براويز حضنه الذكور لجذب و اصطياد الفاروا – رش مواد تقلل من التصاق الفاروا بجسم النحل مثل السكر البودر، الدقيق، بدره التلك و قد يتم التدخين باستخدام التبغ و فى جميع الحالات لابد من تواجد قطعه من الورق و عليها فازلين ليلتصق بها الفاروا.

- استخدام المركبات الطبيعيه: مثل الزيوت المختلفه بعد تشبيع قطعه من الورق بها مثل زيت الزعتر.

- طرق مبتكره: مثل استخدام الحراره فى التخلص من الفاروا و قد نجح الدكتور ذكارى هوانج من جامعه ميتشجان بامريكا باختراع جهاز يعمل بالحراره للقضاء على الفاروا بنسبه كبيره و قد سجل برأه اختراع به (مراسلات خاصه مع الدكتور ذكارى هوانج). كما و يدرس فى العديد من الدول الاوربيه فكره التخلص من الفاروا باستخدام الحراره و العديد من الافكار المبتكره. (الاساس فى استخدام الحراره ان الفارا يتحمل درجات حراره اقل من تلك التى يتحملها النحل عند رفع درجه الحراره عن تلك التى اعتاد عليها النحل).

- المكافحه الكيميائيه : و هى الاكثر استخداما فى معظم انحاء العالم الا فى المناطق التى تمارس فيها النحاله العضويه و اشهر المبيدات الاكاروسيه المستخدمه هى (الابيستان او المافريك و هو بيروثرويد مخلق) ، الاوكسى فار، البايفرول او الفلومثرين، الابيفار، البيريزين او الكومافوس، شرائط باير و الميتاك او مركبات الاميتراز). و كذلك يستخدم حمض الاوكساليك و الفورميك.

ما هى العوامل التى تؤثر على كفاه المبيد المستخدم ضد الفاروا؟

يجب ان يراعى النحال ان المبيدات الاكاوسيه مثلها مثل باقى المواد الكميائيه تتاثر بالعديد من العوامل.

- درجه الحراره: و هى من اكثر العوامل التى توثر على فاعليه المواد الكميائيه فتطبيق المبيد صيفا يختلف عن ما اذا طبق شتاء.

- الجرعه المستخدمه: وهى ايضا من اهم العوامل لارتباطها الشديد بكفاه المبيد و قدرته على اتمام عمله فى القضاء على الفاروا و يجب مراعاه الجرعه المحدده على العبوه و فقا للمبيد المستخدم.

- طريقه الاستخدام: فيجب ان تلائم المبيد المستخدم و يلازم طريقه الاستخدام مكان وضع المبيد ما ذا كان معلق على البراويز او جانب اخر برواز او خلافه و ذلك وفقا لتوصيات الشركه المنتجه.

- طريقه التخزين و الصلاحيه: بالطبع المبيدات سيئه التخزين و منتهيه الصلاحيه فلن تبدى كفأه فى مكافحه الفاروا.

- تكرار الاستخدام: نظرا لدورة الفاروا قصيره العمر فلابد ان تكرر اضافه المبيد على فترات تسمح باستهداف نسل الفاروا الناتج اول باول ليحدث تطهير للخليه من الفاروا.

- قوه الطائفه: هذا العامل من اهم العوامل المؤثره على كفاءه استخدام طريقه المكافحه و اكثر العوامل التى ينساها النحال و كذلك شركات المبيدات فاذا كتب على العبوه معدل 1 مل للطائفه فمازال هناك سؤال اى طائفه يقصد بها؟ هل طائفه دور واحد ام 2 او اكثر هل متوسط او قويه و ما هى مواصفات تلك الطائفه القويه و هذا هو احد الاسباب الرئيسيه فى ظهور صفه المقاومه للعديد من سلالات الفاروا.

كيف يتصرف النحال مع الطوائف المصابه بالفاروا؟

بعد ان يتعرف النحال على الطائفه المصابه بشده بالفاروا عليه ان يضع فى اعتباره ان تلك الطائفه لا تصلح لان تنقل البراويز منها الى اى طائفه اخرى ثم قد يقوم بتغير الملكه فى محاوله لادخال ملكه بها بعض صفات السلوك الصحى و التى يتوارثها النسل و يقل معدل الاصابه بالفاروا و عليه مراعاه التغذيه لتلك الطوائف. بجانب ذلك قد يلجأ الى استخدام الطرق الطبيعيه و لكن بشكل موضوعى فان استخدام الطرق الكميائيه هو الاكثر شيوعا و انتشارا فقد تستخدم مركبات الاميتراز (الميتاك) كوسيله لمكافحه الفاروا و يشعر النحال بنتائج معنويه اذا ما كرر الاضافه كل 13 ايام لمده 4 دورات متتاليه فانه يستأصل الفاروا الناتج اول باول. و الدول الاخرى يتزايد استخدام البايفرول (معدل 3-4 شرائط)،البيريزين 94%، الايبفار 95% ، الابيستان.


لماذا يسمى الفاروا مرض و لا يعتبر عدواً من اعداء النحل؟

هذا السؤال قلما يسأل من قبل البعض منا فقد اعتدنا تواجد الفاروا فى كتب النحل تابعا للامراض على الرغم من ان الفاروا فى حد ذاته هو احد اعداء النحل مثل الدبابير او ديدان الشمع على سبيل المثال، و لكن الفاروا له من المزايا ما جعلته اشد من ان يكون مجرد عدوا للنحل فهل طفيل اجبارى على نحل العسل و يلازم النحل من طور اليرقه الى الحشره الكامله و يتغذى بامتصاص دم النحل بل و ينقل للنحل العديد من الامراض الفيروسيه مسببا تشوه و ضعف و شلل للنحل المصاب و يقلل عمر النحل المصاب و تضعف الطائفه بالاضافه لذلك فان الفاروا متواجد فى طوائف النحل على مدار العام، كنتيجه منطقيه لما سبق من اضرار فان الفاروا عدو ممرض للنحل فهو مرضا عالميا لطوائف النحل.

محمد الشرحي
01-07-2010, 04:20 PM
أشكرك اخي حسام ابوشعره
على مشاركتكم في المنتدى واتمنى المزيد من المشاركة

حسين العبيدي
01-11-2010, 10:43 AM
حسام فرج ابراهيم ابوشعره

الله
جميل جدا

ونتمنى استمرارك وننتظر المزيد من المشاركات وخاصة من امثالكم المتخصصين
هذا مانحتاجه

شكرا لك